التكنولوجيا الصحية: طاولة  تشريح افتراضية بكفاءات جزائرية

التكنولوجيا الصحية: طاولة تشريح افتراضية بكفاءات جزائرية

رابط المقال بالفرنسية، إضغط هنا

تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين مجموعة كوندور وجامعة سعيدة – الدكتور مولاي الطاهر  والشركتين الناشئتين Digiroots -X-R و Anatomis من أجل تطوير حلول تكنولوجية في مجال الصحة بشكل مشترك.

الإتفاقية وقعها، على هامش المعرض الدولي للصحة “SIMEM” الأربعاء بمركز المؤتمرات “محمد بن أحمد” بوهران، كل من نائب رئيس جامعة سعيدة،السيد مداح إسحاق، ممثلي الشركتين الناشئتين، شيعلي حكيم (Anatomys) وغربي رشيد (Digiroots XR). والسيد محمد صلاح دعاس، نائب المدير العام لمجموعة “كوندور”.

أضاف محمد صلاح دعاس، إن هذه الاتفاقية تهدف إلى وضع إطار للتعاون مع الشركتين الناشئتين وجامعة سعيدة بهدف تطوير حلول ومشاريع مبتكرة في مجال الصحة، حيث توفر كوندور القاعدة التقنية، موضحا أن الأطراف الأربعة نجحت في تطوير أول مشروع لطاولة تشريح افتراضية، صنعت في الجزائر، حيث اهتمت شركة كوندور بالأجهزة، وقامت شركة ديجيروتز بتطوير البرنامج، واهتمت شركة أناتوميس بالجانب الطبي.

وأشار البروفيسور رشيد الغربي، المستشار في الشركة الناشئة Digiroots XR، في عرض تقديمي للمشروع، إلى أن طاولة التشريح الافتراضية هذه سيتم استخدامها اعتبارا من سبتمبر المقبل كدعم تعليمي في تكوين طلاب الطب بجامعة سعيدة، مشيرا إلى أن استخدامها سيمهد الطريق لتطويرها واقتراح التعديلات والإضافات.

من جانبه، أوضح الدكتور شيعلي حكيم، طبيب متخصص في التشريح العام وممارس في الصحة العمومية بالمستشفى الجامعي تلمسان ومؤسس الشركة الناشئة Anatomis المتخصصة في التكنولوجيا الرقمية، أنها أداة تشريح رقمية يمكن استخدامها في تدريب الطلاب والأطباء في علم التشريح، ولكن أيضًا لمحاكاة العمليات الجراحية.

وأشار رئيس مجموعة كوندور إلى أن هذا المشروع هو الأول من نوعه لمجموعة كوندور في مجال الصحة، وسيسمح بتحقيق إنجازات أخرى في هذا المجال.