التسجيل من أجل التأهيل

 

تضمن كلية الحقوق و العلوم السياسية بجامعة د.الطاهر مولاي سعيدة التأهيل بناءً على القرار رقم 212 المؤرخ في 19 فيفري 2014 المؤهل جامعة سعيدة لضمان التكوين لنيل شهادة الدكتوراه و التأهيل الجامعي.

و في هذا الإطار تم تحديد دورتين لإيداع ملفات الترشح للتأهيل الجامعي  طبقا للقرار الوزاري رقم 521 المؤرخ في 05 سبتمبر 2013 الذي يحدد كيفيات تطبيق الأحكام المتعلقة بالتأهيل الجامعي، تكون الدورة الأولى خلال  الفترة الممتدة من 15 إلى 30 سبتمبر، والثانية خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 30 جانفي ( تحميل القرار رقم 521 PDF-Viewer-icon )

قرار-رقم-521-مؤرخ-في-05-سبتمبر-2013-يحدد-كيفيات-تطبيق-الأحكام-المتعلقة-بالتأهيل-الجامعي

 الملف الاداري:

– طلب خطي،

– نسخة من مقرر التثبيت في الرتبة،

– محضر التنصيب،

– شهادة الميلاد رقم 12،

– شهادة عمل حديثة،

– تصريح شرفي بعدم التسجيل للتأهيل لدى جامعة أخرى (تحميل الوثيقة رقم 1 PDF-Viewer-icon )
،

– السيرة الذاتية ، التي تبين المراحل المختلفة للمسار البيداغوجي و العلمي للمترشح،

– نسخ طبق الاصل لكل الشهادات المحصل عليها ( بكالوريا، ليسانس، ماجستير، دكتوراه…)،

– ملخص يتكون من 05 إلى 10 صفحات، يبرز فيه المترشح مجموع أعماله العلمية والبيداغوجية،

– ملخص لأطروحة الدكتوراه،

– المقال العلمي المنشور بعد مناقشة أطروحة في مجلة علمية معترف بها، وذات لجنةقراءة،

– المؤلفات البيداغوجية المنجزة ( مؤلفات، مطبوعات، دروس على الخط…) تثبت على الأقل بمطبوعة مصادق عليها من المجلس العلمي للكلية أو اللجنة العلمية للقسم،

– المداخلات العلمية في المؤتمرات و الندوات العلمية، مرفقة بشهادة المشاركة،

–  نسخة من اطروحة الدكتوراه.

* ملاحظة: يجب أن يرتب ملف الترشح للتأهيل الجامعي وفق النموذج المرفق، كما يجب أن يودع في 08 نسخ لدى نيابة الجامعة المكلفة بالتأهيل الجامعي للمؤسسة التي يمارس بها نشاطه (تحميل وثيقة رقم 2 PDF-Viewer-icon )

* إجراءات تقييم ملف التأهيل:

يودع ملف التأهيل لدى نيابة الجامعة لما بعد التدرج، بعد تفحص الملف، يحال إلى اللجنة العلمية للقسم، من أجل اقتراح مقررين وأعضاء لجنة المناقشة، بعد اعتماده من المجلس العلمي للكلية يحال  إلى نيابة الجامعة يصدر من خلاله مقرر يتضمن تعيين لجنة التأهيل.

يتعين على الهيئات العلمية المعنية خلال أجل خمسة عشر ( 15) يوماًابتداءً من تاريخ استلام الملف، اقتراح ثلاثة (03) مقررين متخصصين لكل مترشح، يكون أحدهم من خارج المؤسسة.

تسلم ملفات المترشحين إلى المقررين في آجللا يتعدى ثمانية (8) أيام  ابتداءً من تاريخ توقيع مقرر تعيينهم من طرف مدير المؤسسة الجامعية.

يعد المقررون كل واحد على حدة، تقريراً تقييمياً للملف المعروض عليهم، ويرسل إلى نيابة الجامعة لما بعد التدرج في أجل لا يتجاوز ثلاثين (30) يوماً، ابتداءً من تاريخ استلام الملف(تحميل وثيقة رقم 3 PDF-Viewer-icon ).

يتولى عميد الكلية، استدعاء الهيئة العلمية المعنية لأجل دراسة تقارير تقييم المترشحين، في أجل ثمانية (8) أيام.

عندما يكون ملف المترشح موضوع ثلاثة تقارير إيجابية تقترح الهيئة العلمية المعنية فوراً لجنة تأهيل.

تتكون لجنة التأهيل من ثلاثة (3) إلى ستة (6) أعضاء برتبة أستاذ التعليم العالي أو مدير أبحاث، أو أستاذ مؤهل أو أستاذ باحث، يجب أن يكون ثلث 1/3  أعضاء اللجنة على الأقل أو نصفها ½  على الأكثر أعضاء من خارج المؤسسة.

يبلغ الاقتراح إلى رئيس المؤسسة ليصدر في أجل لا يتعدى ثمانية (8) أيام من تاريخ اجتماع الهيئة العلمية، مقرراً يعين فيه أعضاء لجنة التأهيل ويرخص فيه للمترشح أن يقدم أعماله أمامها، ويتضمن المقرر الموقع عليه من طرف رئيس الجامعة تعيين المقررين.

عند رفض ملف المترشح بسبب تقرير سلبي من قبل أحد المقررين يبلغ المترشحبأسباب الرفض من قبل مسؤول الوحدة التعليمية والبحثية.

يمكن للمترشح إيداع طلباً جديداً بعد إجراء التعديلات اللازمة لدى مؤسسته الأصلية، في دورة التأهيل القادمة، وفي هذه الحالة يعرض ملفه على مقررين من غير الذين تم تعيينهم سلفاً.

تجرى المناقشة علنياً، وبحضور لجنة التأهيل أثناء أيام العمل في المؤسسة المسجل بها للتأهيل(تحميل وثيقة رقم 4 PDF-Viewer-icon ).