التعريف بالكليـة

أنشأت كلية الحقوق و العلوم السياسية بناءً على القرار رقم 59 المؤرخ في: 12/04/2009 المتضمن إنشاء الأقسام المكونة لكلية الحقوق و العلوم السياسية، وذلك على إثر ترقية المركز الجامعي د.الطاهر مولاي الذي كان سابقاً المدرسة العليا للأساتذة و المنشأة سنة 1986 بموجب المرسوم 86/254 و الصادر بتاريخ 07/10/1986، ثمّإلى جامعة د. الطاهر مولاي بسعيدة بموجب المرسوم التنفيذي 09/10 الصادر بتاريخ 04 /01/2009.

تضم كلية الحقوق و العلوم السياسية قسمين هما:

1قسم الحقوق: الذي أنشئ بموجب المرسوم 98/222 الصادر بتاريخ 07/07/1998، وكان يتبع أنداك لمعهد العلوم الدقيقة، ضامناً التدريس بنظام الكلاسيكي بدايةً من 1998، ليدرج بعد ذلك تدريس نظام ل.م.دابتداءً من سنة 2009، عن طريق فتح التخصصات التالية:

  • في الطور الأول: القانون العام، القانون الخاص،
  • في الطور الثاني: القانون الجنائي، القانون الاجتماعي، القانون الاقتصادي، قانون دولي و علاقات دولية، علم الإجرام، إدارة الجماعات المحلية، قانون الأسرة، النظام القانوني للبيئة، قانون الوظيفة العامة.

2قسم العلوم السياسية: و الذي يضمن تدريس النظام الكلاسيكي بداية من سنة 2004 باختصاصين تمثلا في:

أ‌.       التنظيم الإداري،

ب‌.   العلاقات الدولية.

و ابتداءً من سنة 2010 أدرج  نظام ل.م.د في القسم عن طريق فتح التخصصات التالية:

  • في الطور الأول: تنظيم سياسي و اداري ، العلاقات الدولية والمنظمات الدولية.
  • في الطور الثاني: سياسات عامة و تنمية، دراسات مغاربية ، تسيير و إدارة الجماعات المحلية.

كما قامت كلية الحقوق و العلوم السياسية بفتح العديد من مسابقات الماجستير، حيث خرّجت أزيد من ثمانين طالب منذ الموسم الجامعي 2004 – 2005 في تخصصات متنوعة تمثلت فيما يلي:

  • في قسم الحقوق: قانون عام، القانون الدولي و العلاقات الدولية، القانون الجنائي، القانون الإجرائي الجزائي، المؤسسات و النظم العقابية.
  • في قسم العلوم السياسية: السياسات المقارنة.

 

كما ساهمت كلية الحقوق و العلوم السياسية في إنجاح مدارس الدكتوراه التي فتحت بجامعة ” جيلالي اليابس ” سيدي بلعباس و المتمثلة في:

1- الأولى بعنوان قانون وصحة،

2- الثانية بعنوان الصفقات العمومية،

3- الثالثة القانون و الإدارة العمومية.

هذا وتضمن الكلية التكوين في الكفاءة المهنية للمحاماة بالتعاون مع جامعة جيلالي اليابس سيدي بلعباس، بالتوقيع على اتفاقية في هذا الإطار منذ 2006.

وقد أهّلت كلية الحقوق و العلوم السياسية لتصبح مركز مسابقات و امتحانات بداية من 2009 لإجراء مسابقات وضمان التكوين للالتحاق بالرتب الإدارية التالية:

  • متصرف إداري،
  • ملحق إدارة رئيسي،
  • رتبة ملحق.