التكوين العالي

تخصصات التأهيل

 

Filière

قرار التأهيل

Arrêté d’habilitation

بداية التأهيل

Début d’habilitation

نهاية التأهيل

Fin d’habilitation

الشعبة

الرقم

01

Génie Civil

916/2017

26/09/2017

25/09/2021

الهندسة المدنية

01

02

Electronique

639/2018

29/07/2018

28/07/2022

الإلكترونيك

02

03

Electrotechnique

الإلكتروتقني

03

04

Physique

الفيزياء

04

05

Hydraulique

الري

05

06

Droit

الحقوق

06

07

Biologie

1426/2019

13/08/2019

12/08/2023

البيولوجيا

07

08

Philosophie

الفلسفة

08

09

Psychologie

علم النفس

09

10

Sciences de l’éducation

علوم التربية

10

11

Sciences Economiques

العلوم الاقتصادية

11

12

Mathématiques

750/2020

12/10/2020

11/10/2024

الرياضيات

12

 

ملف الترشح

يجب أن يستوفي ملف التأهيل الشروط الادارية، العلمية و البيداغوجية التالية:

أن يكون المترشح استاذا باحثا دائما في وضعية نشاط فعلي بمؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي.

أن يكون للمترشح رتبة استاذ محاضر قسم « ب« .

أن يكون المترشح متحصلا على شهادة الدكتوراه، منذ سنة على الأقل.

أن يكون للمترشح خبرة ثلاث سنوات، على الأقل، في قطاع التعليم العالي و البحث العلمي بصفة استاذ باحث.

مقالة علمية و احدة (01)، على الأقل، منشورة في مجلة مصنفة (مرسلة بعد مناقشة اطروحة الدكتوراه):

في مجلة من الفئة « أ » أو من الفئة « ب » بالنسبة لميادين العلوم و التكنولوجيا.

في مجلة من الفئة « أ » أو من الفئة « ب » أو من الفئة « ج » بالنسبة لباقي الميادين.

مداخلة علمية و احدة (01) على الأقل، منشورة في المؤتمرات و الندوات، الوطنية و الدولية، مرفقة و جوبا بشهادة المشاركة التي يجب أن يذكر فيها عنوان المداخلة (مرسلة بعد مناقشة اطروحة الدكتوراه).

مطبوعة بيداغوجية و احدة (01) على الأقل، تتضمن تأشيرة مكتبة الكلية، و مرفقة بنسخة مصادق عليها من قبل نائب العميد، من مستخرج عن محضر اجتماع المجلس العلمي للكلية (يجب أن يكون المستخرج موقع من طرف عميد الكلية و رئيس المجلس العلمي للكلية).

الأنشطة التعليمية المثبتة بتقديم دروس في مادة و احدة، على الاقل، أو الإشراف على اعمال موجهة.

أنشطة الإشراف المثبتة بتأطير و مناقشة مذكرة ماستر و احدة (01)، على الأقل.

تكوين ملف الترشح للتأهيل الجامعي:

يتكون ملف الترشح من :
نسختين (02) ورقيتين من الملف « الاداري » لمخطط تقديم ملف الترشح.
ثمانية (08) نسخ ورقية من الملف « العلمي و البيداغوجي » لمخطط تقديم ملف الترشح.
نسختين (02) ورقيتين من أطروحة الدكتوراه،
ثمانية (08) نسخ رقمية في أقراص صلبة (CD-ROM) تحتوي كل منها على الوثائق العلمية و البيداغوجية لملف الترشح و أطروحة الدكتوراه، في شكل ملفات من النوع PDF، مرتبة على القرص المضغوط، كما يلي : المقالات، المداخلات، المؤلفات البيداغوجية، الأنشطة التعليمية، أنشطة الإشراف، أنشطة البحث، أطروحة الدكتوراه،…).
يجب أن تحتوي نسخة الملف المخصص لنيابة مديرية الجامعية على المستندات الإدارية الأصلية.

 

01) الملف الاداري

 

 

الرقم

 

 

الوثيقة 

 

 

الشق

 

 

01

 

 

طلب الترشح للحصول على التأهل الجامعي موجه إلى السيد مدير الجامعة 

 

 

(01): طلب الترشح

 

 

 

02

 

 

بطاقات معلومات خاصة بعرض الشروط العلمية و البيداغوجية للترشح.

 

 

03

 

 

تصريـح شرفي بعدم إيــداع ملف للتأهيل الجــامعي لـدى مؤسسة جــامعية أخــرى.

 

 

04

 

 

شهادة عدم تأهيل الشعبة (بالنسبة للمترشحين من المؤسسات الجامعية الأخرى).

 

 

05

 

 

محضر التنصيب كأستاذ مساعد متربص.

 

 

(02): الوثائق الشخصية

 

 

06

 

 

نسخة من مقرر التثبيت في رتبة استاذ محاضر قسم « ب ».

 

 

07

 

 

شهادة عمل حديثة.

 

 

08

 

 

شهادة ميلاد حديثة.

 

 

09

 

 

نسخة عن الشهادات الجامعية المحصل عليها (بكالوريا، ليسانس او مهندس، ماستر او ماجستير و دكتوراه)، مرفقة بالأصلية من اجل التوثيق.

 

 

(03): الشهادات

 

 

10

 

 

محضر مناقشة أطروحة الدّكتوراه.

 

 

(04): محضر المناقشة

 

 

11

 

 

مقررات المسؤوليات (البيداغوجية ، العلمية ، الإدارية ، …).

 

 

(05): المسؤوليات

 

 

02) الملف العلمي و البيداغوجي

 

 

12

 

 

بيان السيرة الذاتية، يوضح مختلف مراحل المسار البيداغوجي و العلمي للمترشح.

 

 

(06): السيرة الذاتية

 

 

13

 

 

ملخص يتكون من خمسة (05) الى عشرة (10) صفحات يبرز فيها المترشح مجموع اعماله العلمية و البيداغوجية.

 

 

(07): ملخص الأعمال العلمية و البيداغوجية.

 

 

14

 

 

نسخة من واجهة أطروحة الدّكتوراه.

 

 

(08): أطروحة الدّكتوراه

 

 

15

 

 

ملخص عن أطروحة الدكتوراه.

 

 

16

 

 

المقالات العلمية المنشورة في مجلات معترف بها، و المثبتة بمقالة واحدة (01)، على الأقل

    • في مجلة من الفئة « أ » أو من الفئة « ب » بالنسبة لميادين العلوم و التكنولوجيا

    • في مجلة من الفئة « أ » أو من الفئة « ب » أو من الفئة « ج » بالنسبة لباقي الميادين.

 

 

(09): المقالات العلمية

 

 

17

 

المداخلات العلمية في المؤتمرات و الندوات، الوطنية و الدولية، و المثبتة بمداخلة واحدة (01) على الأقل، و المرفقة وجوبا بشهادات المشاركة.

 

(10): المداخلات العلمية

 

 

18

 

المؤلفات البيداغوجية المنجزة و المثبتة بمطبوعة بيداغوجية واحدة (01) على الأقل، تتضمن تأشيرة مكتبة الكلية، و مرفقة بمستخرج من محضر اجتماع المجلس العلمي للكلية موقع من طرف عميد الكلية و رئيس المجلس العلمي للكلية.

 

 

(11): الإنتاج البيداغوجي

 

 

19

 

الأنشطة التعليمية المثبتة بتقديم دروس في مادة واحدة، على الاقل، أو الإشراف على اعمال موجهة.

 

 

(12): الأنشطة التعليمية

 

 

20

 

أنشطة الإشراف المثبتة بتأطير و مناقشة مذكرة ماستر واحدة(01)، على الأقل.

 

(13): أنشطة الإشراف

 

21

 

أنشطة البحث (مشاريع البحث ، مخبر البحث ، …).

 

(14): أنشطة البحث

 

22

 

وثائق أخرى (الكتب، الكتيبات، براءات الاختراع، الخبرة، التقييم ، …).

 

 

(15): وثائق اخرى

 

من أجل تحميل ملف الترشح،بالعربية، إضغط هنا.
من أجل تحميل ملف الترشح،بالفرنسية، إضغط هنا.

إجراءات المناقشة

إجراءات التأهيل الجامعي:
• المرحلة 1: تقديم ملف الترشح ، من أجل التسجيل، على مستوى نيابة مديرية الجامعة للتكوين العالي في الطور الثالث و التأهيل الجامعي و البحث العلمي و كذا التكوين العالي فيما بعد التدرج.
• المرحلة 2: تعيين المقررين : يتم الاقتراح خلال اجتماع اللجنة العلمية للقسم (ل.ع.ق) و المصادقة خلال إجتماع المجلس العلمي للكلية (م.ع.ك)، وتوقيع مقرر التعيين من طرف مدير المؤسسة.
• المرحلة 3: تعيين أعضاء لجنة التأهيل : يتم الاقتراح خلال اجتماع اللجنة العلمية للقسم (ل.ع.ق) و المصادقة خلال إجتماع المجلس العلمي للكلية (م.ع.ك)، وتوقيع مقرر التعيين من طرف مدير المؤسسة.
• المرحلة 4: تقديم اعمال المترشح امام اعضاء لجنة التأهيل.
• المرحلة 5: تحضير شهادة التأهيل الجامعي.

 

تحضير شهادة التأهيل

تحضير شهادة النجاح المؤقتة للدكتوراه – علوم

• يتم الحصول على إستمارات تحضير شهادة النجاح المؤقتة للدكتوراه – علوم من الموقع الرسمي للجامعة (بواسطة الرابط أدناه ).
• يجب ملأ الإستمارات و طبعها بأجهزة الإعلام الألي (لا تقبل الإستمارات المملوءة بخط اليد).
• يتم ايداع ملف تحضير شهادة النجاح المؤقتة للدكتوراه – علوم مباشرة لدى مصلحة التكوين فيما بعد التدرج للقسم.

   من أجل تحميل ملف تحضير شهادة النجاح المؤقتة للدكتوراه – علوم ، بالعربية، إضغط هنا

تصنيف المجلات العلمية

تصنيف المجلات العلمية (الطبعة 2021)
في إطار تحديث قوائم المجلات العلمية، يسر المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي أن تضع تحت تصرف المجتمع العلمي قائمة المجلات العلمية من صنفي « أ » و « ب » بالإضافة إلى قوائم المجلات (المفترسة) الانتهازية و المحررين (المفترسين) الانتهازيين لطبعة 2021.
تجدر الإشارة إلى أن القوائم المذكورة (طبعة 2021) تدخل حيز التنفيذ بالنسبة للمقالات المقدمة بعد 01 فيفري 2021.
يمكنك الولوج إلى هذه القوائم بالضغط على الرابط التالي:
http://www.dgrsdt.dz/v1/?fc=News_A&id=91
و على هذا الأساس، لا يتم قبول النشر في مجلة الفئة (أ) أو (ب) المفترسة أو المحررة من قبل ناشر مفترس أو الذي ينشر وقائع المؤتمر حصريًا لمناقشة أطروحة الدكتوراه أو التأهيل الجامعي.

من أجل تحميل قائمة المجلات العلمية من صنف « أ » ، إضغط هنا
من أجل تحميل قائمة المجلات العلمية من صنف « ب »، إضغط هنا
من أجل تحميل قائمة المجلات العلمية من صنفي « ج » ، إضغط هنا
من أجل تحميل قائمة المجلات المفترسة (الانتهازية)، إضغط هنا
من أجل تحميل قائمة المحررين المفترسين (الانتهازيين) ، إضغط هنا

وثائق مختلفة

وثائق مختلفة للتحميل خاصة بالتأهيل :
• نموذج التقرير التقيمي لملف الترشح للتأهيل الجامعي، إضغط هنا.
• نموذج مخطط مناقشة التـأهيل الجامعي، إضغط هنا.

البحث العلمي

✔مستجدات

✔تقديم

✔الدكتوراه ل.م.د

الدكتوراه علوم

التأهيل الجامعي

مشاريع البحث

مخابر البحث

✔المجلات العلمية

✔الإنتاج العلمي

✔نصوص تنظيمية

✔روابط هامة

✔المنشورات