د.بكري عبد الحميد

  • عميد كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية من سنة 2013 الى يومنا هذا
  • البريد الإلكتروني :univ@hotmail.com
  • اللغات المستعملة :العربية /الفرنسية/الإنجليزية
  • الحالة الاجتماعية :متزوج وأب لثلاثة أطفال
  • المسار التعليمي :
  • شهادة التعليم المتوسط E.M دورة 1977.
  • شهادة البكالوريا :دورة جوان 1980 بثانوية عبد المومن بسعيدة
  • شهادة الليسانس: دورة جوان 1984 جامعة وهران السانيا
  • شهادة الماجستير : 03/11/1993 ،جامعة وهران السانيا .
  • شهادة الدكتوراه :05/05/2005 ، جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان .
  • شهادة التأهيل الجامعي:2011،جامعة وهران .
  • استاذ التعليم العالي بتاريخ :
  • المسار المهني :
  • 1990-1992:أستاذ متعاقد بالمدرسة العليا للأساتذة –سعيدة.
  • 1993-1995:أداء مهام الخدمة الوطنية (ملازم بالمؤسسة الوزارية للاحتياط العام للأسلحة بوهران ).
  • 1995-1998:أستاذ ثانوي بأدرار.
  • 1998-2007:أستاذ جامعي –جامعة تلمسان .
  • 2007-إلى اليوم :أستاذ بجامعة د. مولاي طاهر سعيدة .
  • 2013 إلى اليوم : عميد كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية ، جامعة سعيدة.
  • الوظائف العلمية و الإدارية :
  • رئيس قسمعلم النفس بجامعة تلمسان من 2003-2005.
  • عضو بالمجلس العلمي لكلية الآداب و اللغات و العلوم الاجتماعية و الإنسانية بجامعة تلمسان من 2001-2015 .
  • مدير مساعد للتدرج بمعهد الآداب و اللغات بجامعة سعيدة من :2008-2010.
  • نائب عميد مكلف بالدراسات في التدرج بكلية الآداب و اللغات و العلوم الاجتماعية و الإنسانية بجامعة سعيدة من :2010-2013.
  • عميد كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية بجامعة سعيدة من :2013-إلى غاية اليوم .
  • عضو بالمجلس العلمي لكلية الآداب و اللغات و العلوم الاجتماعية و الإنسانية بجامعة سعيدة من 2010 -2013.
  • عضو بالمجلس العلمي لكلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية بجامعة سعيدة من 2013إلى غاية اليوم.
  • عضو باللجنة العلمية لكلية الآداب و اللغات و العلوم الاجتماعية و العلوم الإنسانية بجامعة سعيدة من 2011-2013.
  • عضو بلجنة الخبراء باللجنة الجهوية لجامعات الغرب CRUO من 2013-2015.
  • عضو بالمجلس العلمي بجامعة سعيدة من 2013-إلى يومنا هذا.
  • عضو بمجلس الإدارة بجامعة سعيدة من 2013-إلى يومناه هذا .
  • عضو بمشروع PNRتحتعنوان: «التربية الصوفية وأثرها في السلوك السلمي بالمجتمع الجزائري ” 2013.
  • رئيس وحدة بحثCNEPRU تحت عنوان: “متغيرات العوامل الأسرية و التربوية في عملية التحصيل الدراسي –الطور الثانوي أنموذجا- ” من 2013-2015.
  • رئيس مشروع ماجستير : “صعوبات التعلم في الوسط المدرسي ” من 2012-2015 جامعة سعيدة .
  • رئيس مشروع دكتوراه ل م د :” صعوبات التعلم النمائية و الأكاديمية بالوسط المدرسي” 2013-جامعة سعيدة.
  • إعادة تأهيل دكتوراه ل م د :”صعوبات التعلم النمائية و الأكاديمية بالوسط المدرسي” (رئيس المشروع) –جامعة سعيدة .
  • رئيس لجنة التكوين دكتوراه CFD جامعة سعيدة.
  • عضو بلجنة التكوين دكتوراهCFD جامعة تلمسان 2015 إلى الآن.
  • رئيس فرقة بمخبر تطوير البحث في العلوم الاجتماعية و الإنسانية –جامعة سعيدة.
  • رئيس فرقة بمخبر Recherche en didactique de FOS -جامعة سعيدة .
  • رئيس مشروع ماستر علم النفس العيادي : اضطرابات الشخصية ،من 2011-إلى الآن .
  • رئيس مشروع PRFU برنامج مقترح قائم على استخدام الوسائط التفاعلية لعلاج صعوبات القراءة لدى ذوي عسر القراءة من تلاميذ المرحلة الابتدائية 
  • الإسهامات البيداغوجية و العلمية :
  1. المقاييس المدرسة :
  • ليسانس:
  • مدخل الى علوم التربية – قسم علم اجتماع – 1998/1999 – جامعة تلمسان
  • التنشئة الاجتماعية – قسم علم اجتماع – 1999/2000 – جامعة تلمسان
  • مدخل الى علم النفس – قسم علم النفس – 2000/2002 – جامعة تلمسان
  • مناهج التعليم –شعبة علوم التربية- قسم العلوم الاجتماعية –جامعة سعيدة.
  • المنهجية وتقنيات البحث – شعبة علم النفس -قسم العلوم الاجتماعية –جامعة سعيدة.
  • علم النفس الاجتماعي- شعبة علم النفس وشعبة علوم الإعلام و الاتصال
  • نظريات الشخصية –شعبة علم النفس – قسم العلوم الاجتماعية –جامعة سعيدة.
  • الحوكمة و اخلاقيات المهنة – شعبة علم النفس – قسم علوم اجتماعية – جامعة سعيدة
  • ماستر:
  • المنهجية و تقنيات البحث- ماستر 1 علم النفس العيادي -قسم العلوم الاجتماعية –جامعة سعيدة.
  • ملتقيات البحث – ماستر 2 علم النفس العيادي -قسم العلوم الاجتماعية –جامعة سعيدة.
  • التطبيقات التكنولوجية في التعليم – ماستر 1تكنولوجيا التربية- قسم العلوم الاجتماعية –جامعة سعيدة.
  • دكتوراه :
  • صعوبات التعلم الأكاديمية -قسم العلوم الاجتماعية –جامعة سعيدة.
  • تشخيص صعوبات التعلم -قسم العلوم الاجتماعية –جامعة سعيدة.
  • المنهجية وتقنيات البحث-قسم العلوم الاجتماعية –جامعة سعيدة.
  • الإشراف و التأطير و المناقشة :
  • تأطير طلبة الليسانس و الماستر (أكثر من 20 مذكرة ماستر).
  • الإشراف على مذكرات ماجستير و أطروحات دكتوراه.
  • مناقشة رسائل و أطروحات الدكتوراه بجامعة : بلعباس –تلمسان – وهران – الجزائر 2 .
  • الإنتاج العلمي :
  • الملتقيات :
  • الملتقى الوطني حول الفلسفة و التربية والمستقبلية عنوان المداخلة :” المدرسة الجزائرية بين الإصلاح و إعادة البناء ” 02/03 جوان 2015- جامعة سعيدة .
  • الملتقى الوطني حول العنف في الجزائر :مظاهر و تجليات ، عنوان المداخلة :” العنف أسبابه و أنواعه “،13/14 ماي 2015 ، جامعة سعيدة .
  • الملتقى الأول حول المدرسة الجزائرية و مسألة الدروس الخصوصية ،عنوان المداخلة:” ثنائية التعلم في الجزائر بين التعليم الرسمي و الدروس الخصوصية” ،12/13-أفريل /2016 ،جامعة سعيدة.
  • الملتقى الوطني حول واقع الممارسة النفسية في الجزائر ، عنوان المداخلة :”الممارسة النفسية في المدرسة الجزائرية” جامعة سعيدة ،28/29 أفريل 2014.
  • اليوم الدراسي حول العنف و المؤسسة، عنوان المداخلة :” العنف ضد المرأة أم العنف الزوجي” 03ديسمبر 2013
  • الملتقى الدولي حول المدرسة الجزائرية في مرآة التفاعلات التربوية الاجتماعية للمعلمين، عنوان المداخلة :” درجة تحقق الإحساس بالأمن لدى معلمي الطور الابتدائي” ،21/22 أكتوبر2002 جامعة تلمسان .
  • الملتقى الوطني حول ثقافة الأسرة و ثقافة المدرسة بين التواصل و الانقطاع ،عنوان المداخلة :” الأسرة الجزائرية و جدلية القيم الاجتماعية ” ،10أفريل 2007 مركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجية الاجتماعية و الثقافية CRASC  وهران.
  • الملتقى الدولي حول المناهج ، عنوان المداخلة :” التعدد المنهجي أنواعه ومدى ملاءمته للعلوم الاجتماعية “،15 ديسمبر 2005.جامعة تلمسان .
  • المقالات :
  • “الذكاء الاجتماعي و طرق قياسه ” ، مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية ، جامعة تلمسان ، 2003.
  • “استراتيجية التعلم ” ،مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية ، جامعة تلمسان ، جوان 2006.
  • ” الأخطاء المنهجية الشائعة لدى طلبة الدراسات العليا ” ،مجلة الواحات ، جامعة أدرار ، 2010.
  • “اضطراب الانتباه لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة «،مجلة متون للدراسات الاجتماعية و الإنسانية، جامعة سعيدة 2016.
  • “صعوبات التعلم الأكاديمية في الوسط المدرسي”،مجلة الحقيقة، جامعة أدرار، 2016.
  • “المدرسة الجزائرية بين الإصلاح و إعادة البناء «،مجلةتطوير جامعة سعيدة،2016.
  • المطبوعات :
  • كتاب بعنوان صعوبات التعلم في الوسط المدرسي – تأليف جماعي .