الإسم الللقب : ورغي سيد أحمد

الرتبة :

البريد المهني: sidahmed.ourghi@univ-saida.dz

شعبة علوم التربية

[spoiler title=”السيرة الذاتية” open=”no” style=”fancy” icon=”plus” anchor=”” class=””]

البيانات الشخصية:        

الاسم واللقب: ورغي سيد أحمد

تاريخ الميلاد: 08/01/1974 سعيدة

الحالة العائلية: متزوج

البريد الالكتروني:ourghi_k@yahoo.fr

البريد المهني: sidahmed.ourghi@univ-saida.dz

الهاتف: 0655979351

مكان العمل: جامعة الدكتور مولاي الطاهر /سعيدة

المؤهلات العلمية:

– التأهيل الجامعي في علم النفس وعلوم التربية، جامعة وهران2، سنة المناقشة: 2019

– دكتوراه علوم في علم النفس تخصص علوم التربية، جامعة وهران 2، سنة التخرج: 2017

عنوان الأطروحة: فاعلية استخدام أسلوب التعزيز الرمزي في تعديل السلوك العدواني (دراسة ميدانية على عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة).

المشرف: أ. د. نادية مصطفى الزقاي

– ماجستير علم النفس تخصص علوم التربية، اختيار دراسة الجماعات والمؤسسات، قسم علم النفس، جامعة وهران 2 ، سنة التخرج: 2011

عنوان الرسالة: أسباب العنف المدرسي كما يدركها الأساتذة -دراسة استكشافية مقارنة حول عينة من أساتذة التعليم المتوسط و الثانوي بمدينة سعيدة.

المشرف: أ. د. نادية مصطفى الزقاي

– ليسانس أدب إنجليزي / جامعة سعيدة / سنة التخرج: 2009

– ليسانس علوم التربية/ جامعة وهران/ سنة التخــرج: 1996

– بكالوريا علوم طبيعية/ الفرع علمي/ سنة التخــــرج:1992

الخبرات العملية:

الوظيفة مدة العمل طبيعة العمل مكان العمل
أستاذ محاضر أ من 07/02/2019 إلى يومنا هذا عضو هيئة تدريس في قسم العلوم الاجتماعية تخصص علوم التربية

جامعة سعيدة

 

أستاذ محاضر ب من 9/05/2017 إلى 07/02/2019 عضو هيئة تدريس في قسم العلوم الاجتماعية تخصص علوم التربية

جامعة سعيدة

 

استاذ مساعد أ من 8/10/2015 وحتى 08/05/2017 عضو هيئة تدريس في قسم العلوم الاجتماعية تخصص علوم التربية جامعة سعيدة
أستاذ مساعد ب

منذ  2/12/2013 و حتى

07/10/2015

عضو هيئة تدريس في قسم العلوم الاجتماعية تخصص علوم التربية جامعة سعيدة
مدير مؤسسة 02/09/2012حتى 01/12/2013 الإشراف على تسيير مؤسسة تعليمية سيدي اعمر / سعيدة
أستاذ مكون 3/06/2012- و حتى 01/09/2012 عضو هيئة تدريس في مؤسسة تربوية (للتعليم الأساسي) سيدي اعمر / سعيدة
أستاذ رئيسي 1/01/2008-31/08/2012 عضو هيئة تدريس في مؤسسة تربوية (للتعليم الأساسي) سيدي اعمر / سعيدة
أستاذ مجاز 1/01/2002-31/12/2007 عضو هيئة تدريس في مؤسسة تربوية (للتعليم الأساسي)

 تيرسين / سعيدة

سيدي اعمر / سعيدة

 الدورات :

– دورة تدريبية حول التكوين على طرق التدريس وفق نظام LMD (2014)/ جامعة سعيدة.

عضوية اللجان:

  1. عضو اللجنة العلمية لقسم العلوم الاجتماعية لعهدة (2020/2023).

الأبحاث العلمية والكتب:

المنشورات قبل التأهيل:

  1. ورغي سيد أحمد، مشكلات المراهقين و بيداغوجية التعامل معها (السلوك العدواني أنموذجا) – مقال منشور بمجلة متون، جامعة سعيدة، عدد مزدوج 11 و12 أفريل 2016.
  2. ورغي سيد أحمد، تقدير معلمي التربية الخاصة لأهمية أسلوب التعزيز الرمزي في تعديل السلوك العدواني لدى المتخلفين عقليا– مقال منشور، بمجلة العلوم النفسية و الاجتماعية، جامعة ورقلة. عدد 26، سبتمبر 2016.
  3. ورغي سيد أحمد، مسرحة المناهج (رؤية حديثة في إدارة النشاط التعلمي الصفي)- مقال منشور بمجلة متون، جامعة سعيدة، المجلد 9، العدد 3 سبتمبر 2017.
  4. ورغي سيد أحمد، الكفاءة المهنية للمرشد التربوي بين الواقع والمأمول– مقال ثنائي منشور، بمجلة العلوم الاجتماعية، جامعة وهران2. العدد 05، سبتمبر 2017.
  5. ورغي سيد أحمد، أسباب النفور الدراسي لدى الطالب الجامعي في ظل تطبيق نظام LMD في الجامعة الجزائرية (دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة سعيدة)- مقال ثنائي منشور بمجلة دراسات نفسية وتربوية، جامعة ورقلة، المجلد 11، العدد 1، جوان 2018.
  6. ورغي سيد أحمد، المدرسة الجزائرية ورهانات التغيير، مقال ثنائي منشور بالمجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، العدد 02 جويلية 2018، المركز الديمقراطي العربي، برلين، ألمانيا.
  7. ورغي سيد أحمد، واقع جودة حياة كل من المرأة العاملة والمرأة الماكثة بالبيت، مقال ثنائي منشور بمجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية، الدولية، العدد 12 ديسمبر2018، جامعة الجلفة.

المنشورات بعد التأهيل:

  1. 1. ورغي سيد أحمد، مستوى الضغط النفسي لدى الطالب الجامعي في ظل تطبيق نظام LMD، مقال مشترك منشور بمجلة العلوم الاجتماعية، العدد 08، مارس 2019، المركز العربي الديمقراطي، برلين، ألمانيا.
  2. 2. ورغي سيد أحمد، مؤشرات التربية البيئية في كتاب التلميذ *مناهج الجيل الثاني للتعليم الابتدائي نموذجا*، مقال ثنائي منشور ضمن عدد خاص حول: الوعي البيئي والصحة في الوطن العربي، بمجلة مسارات معرفية للعلوم الاجتماعية والانسانية، المجلد الثاني، عدد 07، 2019، جامعة صفاقس، تونس.
  3. 3. الفروق في جودة الحياة الأسرية للمرأة، دراسة استكشافية بين الماكثات بالبيت والعاملات بولاية المسيلة، مقال ثنائي منشور في مجلة دراسات عن مخبر الدراسات الصحراوية، جامعة طاهري محمد، بشار، المجلد الثامن، العدد 1، جوان 2019.
  4. 4. مستوى الاحتراق النفسي لدى مربي التربية الخاصة، دراسات وأبحاث في التربية الخاصة توجهات حديثة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤلف جماعي دولي، المركز الديمقراطي العربي، برلين، ألمانيا، ديسمبر 2019، الطبعة الأولى.
  5. 5. مستوى الاحتراق النفسي لدى الطلبة الجامعيين في ظل تطبيق نظام LMD، مقال مشترك منشور في مجلة الراصد العلمي، المجلد 7، العدد 1، جامعة وهران 1، مارس 2020 . الرابط: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/111870
  6. دور أولياء التلاميذ كآلية للحد من ظاهرة الغش في الوسط المدرسي (دراسة ميدانية على عينة من أفراد الجماعة التربوية بولايتي سعيدة وسيدي بلعباس)، مقال مشترك منشور في مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية) ، عدد خاص، المجلد 12، العدد 1، جامعة ورقلة، مارس 2020 . الرابط: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/112201
  7. قطاع التكوين المهني في الجزائر بين واقع التعليم التقليدي وتحديات التعليم الالكتروني، مقال مشترك منشور في مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية، المجلد 3، العدد 2، ديسمبر 2020، ص ص: 57-74. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/145785

الاهتمامات البحثية:

الإعاقة العقلية، التربية الخاصة، ومناهج التعليم، بناء البرامج، البرامج الإرشادية، المدرسة ومحيطها، جودة الحياة، والمواطنة.

مشاريع البحث:

  1. رئيس مشروع: جودة حياة المدرسة الجزائرية (دراسة ميدانية على عينة من مدارس الغرب الجزائري)، مشروع PRFU تحت رقم: I05L06UN200120200001 (2020/2024).
  2. عضو مشروع: سيرورة المواطنة في مناهج التعليم الجزائري، المعهد الوطني للبحث في التربية
  3. عضو مشروع: تحديد الاحتياجات التكوينية لمستشاري التوجيه والتقييم والإدماج المهني، مشروع CNEPRU تحت رقم: R0S620140001. (2015/2017).

المساقات التدريسية التي تم تدريسها:

  1. مناهج التعليم (السداسي 5)
  2. تكنولوجيا المعلومات لذوي الاحتياجات الخاصة (ماستر تكنولوجيا التربية 2)
  3. تكوين المكونين (السداسي 6)
  4. الإيديولوجيات في البرامج الدراسية (السداسي 6)
  5. النظام التربوي الجزائري (السداسي 6)
  6. تكنولوجيا التربية (السداسي 5)
  7. التعليم المبرمج (السداسي 5)
  8. مدخل إلى الإرشاد و التوجيه (السداسي 4)
  9. مدخل إلى الإدارة المدرسية (ماستر تكنولوجيا التربية 1)
  10. بناء البرامج الإرشادية (السداسي5)
  11. التقويم التربوي (السداسي 5)
  12. تقويم البرامج الإرشادية (السداسي 1/ ماستر)
  13. إرشاد مشكلات الطفل والمراهق (السداسي 2/ ماستر)
  14. مدارس ومناهج (السداسي 1/ جذع مشترك ليسانس)

الملتقيات والندوات:

المشاركات قبل التأهيل:

-المشاركة بمداخلة بعنوان” تصور أسباب التنمر في الوسط المدرسي من وجهة نظر بعض الأساتذة“، ملتقى حول التنمر في الوسط المدرسي”، جامعة سعيدة،  أفريل 2014.

-المشاركة في الإشراف على إحدى ورشات الملتقى الوطني الأول حول “الفلسفة و التربية المستقبلية” جامعة سعيدة، جوان 2015.

-المشاركة بمداخلة بعنوان “مسببات الدروس الخصوصية. (دراسة تحليلية)”، جامعة سعيدة،  أفريل 2016.

-المشاركة بمداخلة بعنوان”واقع تقييم أداء الطالب الجامعي في شعبة علوم التربية في ظل نظام LMD“، جامعة سعيدة،  أفريل 2017.

-المشاركة  بمداخلة بعنوان “البرامج الإرشادية بين إجراءات التنفيذ وصعوبات التطبيق“، جامعة المسيلة، “الندوة الوطنية حول بناء وتقييم البرامج التكوينية الإرشادية والمهنية” 23 أفريل2018.

-المشاركة  بمداخلة بعنوان “تطبيق المقاربة بالكفاءات بين الجودة والاختلالات، دراسة ميدانية مقارنة بين وجهات نظر الأساتذة والمفتشين البيداغوجيين في مرحلة التعليم الابتدائي“، الملتقى الوطني الثاني حول العملية التعليمية التعلمية في جامعة زيان عاشور، الجلفة، 18 نوفمبر2018،

-المشاركة  بمداخلة بعنوان “سحنة الطالب والأستاذ وفق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات وتحديات تطبيقها” الملتقى الوطني الثاني حول “تطبيق المقاربة بالكفاءات في التدريس” جامعة المسيلة، 27 نوفمبر2018.

-المشاركة بمداخلة بعنوان: “الممارسة الإجرائية للتعلم النشط “قراءة في بعض الاستراتيجيات المهملة” الملتقى الوطني التكويني حول استراتيجيات التعلم النشط”، مركز اليقظة البيداغوجية، جامعة المسيلة، 10/12/2018.

المشاركات بعد التأهيل الجامعي:

  1. الملتقيات الوطنية:

-المشاركة  بمداخلة بعنوان “العوامل المحددة لكيفية اختيار موضوع البحث في العلوم الاجتماعية” الملتقى الوطني الأول حول “صعوبات البحث في العلوم الاجتماعية –الواقع والحلول- جامعة برج بوعريريج، 13 فيفري2019.

-المشاركة  بمداخلة بعنوان “سيرورة وآليات تطبيق e-learning في التكوين المهني. “الملتقى الوطني الأول حول “قضايا التعليم في ظل التطور المعرفي السريع جامعة الجزائر 2، 24 أفريل2019.

-المشاركة  بمداخلة بعنوان “معوقات عمل الأستاذ الجامعي المبتدئ وأثرها على أهداف مشروع المؤسسةالملتقى الوطني الأول حول “واقع تكوين الأستاذ الجامعي المتدرب في ظل أهداف مشروع المؤسسة الجامعية،  جامعة محمد بوضياف المسيلة، 19 جوان 2019.

-المشاركة  بمداخلة بعنوان “التمرد المدرسي: طبيعة المفهوم وأسلوب المواجهة” الملتقى الوطني الأول حول “واقع المشكلات المدرسية في المؤسسات التربوية الجزائرية،  جامعة سعيدة، 23 أكتوبر 2019.

  1. الملتقيات الدولية:

– المشاركة بمداخلة بعنوان “هندرة القيم البيئية في مناهج التعليم المؤتمر الدولي الأول: البيئة والتنمية المستدامة”، جامعة العربي التبسي، تبسة،  03 و04/02/2020.

الورش التدريبية:

– ورشة تدريبية على اختبار مصفوفات رافن الملون، لمجموعة من الأخصائيين النفسانيين العاملين ضمن المركز النفسي البيداغوجي / الحساسنة، سعيدة فيفري2016.

التأطير و الإشراف التربوي:

– عضو هيئة تحرير مجلة “تطوير” للعلوم الاجتماعية، جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة.

– عضو اللجنة العلمية للملتقى الوطني حول “المدرسة و مسألة الدروس الخصوصية” (أفريل 2016)

* عضو “لجنة المقابلة لانتقاء وتوظيف الأساتذة الجامعيين” جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة، سنتي 2016 و2017.

* عضو “لجنة الإغفال” في مسابقة الدكتوراه لمشروع القياس التربوي والنفسي، جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة، 2016.

* عضو اللجنة العلمية للملتقى الوطني التكويني “إشكالية تقويم الطلبة في نظام ل .م .د” جامعة سعيدة  06 نوفمبر 2018.

* عضو تقييم ملف تأهيل جامعي الخاص بالأستاذة: د. نبار رقية، جامعة سعيدة، 20/11/2019.

* عضو تقييم ملف تأهيل جامعي الخاص بالأستاذ: د. بن معاشو مهاجي، جامعة سعيدة، 09/07/2020.

* عضو تقييم مطبوعة بيداغوجية حول مقياس المنهجية خاص بالأستاذة: د. كورات كريمة، جامعة سعيدة، 10/07/2020.

– الإشراف على عديد مذكرات التخرج ليسانس علوم التربية.

– الإشراف على عديد مذكرات التخرج ماستر علوم التربية.

قائمة الإشراف التربوي الخاصة بالماستر/ دفعات جوان 2017 و جوان 2018

الرقم العنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوان المستوى الطالب (ة)
دفعات 2017
1 مستوى أداء المرشد التربوي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي ماستر إرشاد بلقاسمي مختارية
2 اتجاهات طلبة علوم التربية نحو الإشراف الأكاديمي على مذكرات تخرجهم ماستر إرشاد قروج فاطمة
3 اتجاهات الطلبة نحو شعبة علوم التربية في ظل نظام L.M.D ماستر إرشاد بلماحي أمينة
4 مستوى الضغوط المهنية لدى مديري التعليم المتوسط ماستر إرشاد يعقوبي خثير
5 مستوى الاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الابتدائي ماستر إرشاد رمضاوي أسمهان
6 معوقات عمل أساتذة مادة الإعلام الآلي في التعليم الثانوي ماستر تكنو بليل سعيدة
7 اتجاهات الأساتذة نحو تطبيق نظام L.M.D في الجامعة الجزائرية ماستر تكنو فرحاوي تركية
دفعات 2018
8 درجة مساهمة الحاسوب في تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال الفئات الخاصة من منظور معلميهم. ماستر تكنو محروق مباركة
9 واقع استخدام الوسائط التكنولوجية في تدريس مقياس oral expression  لطلبة اللغة الإنجليزية. ماستر تكنو حمياني فاطمة
10 معوقات استخدام برنامج spss في إعداد مذكرات التخرج لدى طلبة علوم التربية والاقتصاد. ماستر تكنو مغربي نور الهدى
11 واقع الإعلام المدرسي في المدارس الابتدائية ماستر تكنو طرجمان فطيمة
12 اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو دمج تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الابتدائية ماستر إرشاد مرسلي إكرام
13 معوقات الإشراف الأكاديمي لدى الاستاذ الجامعي ماستر إرشاد معاشو فاطمة

   الإشراف بعد التأهيل الجامعي:

الرقم العنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوان المستوى الطالب (ة)
  دفعات (جوان 2019)
01 مستوى الدعم الاجتماعي للفئات الخاصة من وجهة نظر معلميهم ماستر إرشاد ضراب فتيحة
02 درجة مساهمة البرنامج البيداغوجي في تنمية المهارات لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية من وجهة نظر مربيهم ماستر إرشاد جلولي زينب
03 مستوى الرضا الوظيفي لدى اساتذة التعليم الثانوي عن أداء المفتشين البيداغوجيين ماستر إرشاد طوايبية علي
دفعات (جوان 2020)
04 النضج المهني للطالب الجامعي وعلاقتها بمحددات المشروع المهني ماستر إرشاد فيلالي فاطمة
05 جودة حياة المشرف التربوي وعلاقتها بالالتزام الوظيفي ماستر إرشاد قندوسي حبيبة
 

[/spoiler]

الإسم و اللقب :

الرتبة :

البريد: mahsar.aounia@gmail.com

شعبة علوم التربية

 

[spoiler title=”السيرة الذاتية” open=”no” style=”fancy” icon=”plus” anchor=”” class=””]

الإ سم:عونية

اللقب:محصر

تاريخ ومكان الازدياد:01/03/1980 بسعيدة

الجنسية:جزائرية

العنوان:شارع تومي لخضر ،تنيرة،سيدي بلعباس

رقم الهاتف:33-36-36-99-07

الوظيفة: أستاذة باحثة

الرتبة: أستاذة محاضرة قسم “أ”

مكان العمل: جامعة دكتور مولاي الطاهرسعيدة

mahsar.aounia@gmail.comالبريد الالكتروني:

المؤهلات المعرفية:

-الحصول على شهادة البكالوريا -1999- شعبة علوم طبيعة والحياة ،بملاحظة مقبول بثانوية “يوسف الدمرجي”بدائرة سيدي بوبكر ولاية سعيدة .

– الحصول على شهادة ليسانس-2004- في علم النفس تخصص عيادي جامعة وهران،وهذا بعد مناقشة مذكرة بعنوان “واقع التربية الجنسية في الوسط الجامعي”.

– الحصول على شهادة ماجستير-2008- في علم النفس تخصص إرشاد وتوجيه جامعة وهران،وهذا بعد مناقشة مذكرة بعنوان”العنف الأسري والإرشاد”بتقدير قريب من الحسن.

– شهادة دكتوراه -2015- في علم النفس تخصص إرشاد وتوجيه  جامعة وهران،وهذا بعد مناقشة مذكرة بعنوان”عمل المرأة والتوافق الزواجي”بتقدير مشرف جدا.

– شهادة التأهيل -2018- في علم النفس جامعة وهران.

المسارالمهني:

– أستاذة مؤقتة بقسم علم النفس وعلوم التربية جامعة الجيلالي اليابس سيدي بلعباس سنة 2006/2007

– أستاذة مؤقتة بقسم علم النفس وعلوم التربية جامعة وهران سنة 2008/2009

– أستاذة محاضرة قسم “ب” بقسم العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة د.مولاي الطاهر بسعيدة منذ 2009..

-استاذة محاضرة قسم “ا” بقسم العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة د.مولاي الطاهر بسعيدة

– مسؤولة  فريق شعبة التكوين –علوم التربية- جامعة د.مولاي الطاهر سعيدة 2014.

الاعمال البيداغوجية و العلمية و المنجزة:

– تدريس العديد من المحاضرات و الاعمال الموجهة،قبل التنصيب بالجامعة وبعدها بمختلف المستويات الدراسية منها علم النفس الاجتماعي،استراتيجية التعليم والتعلم،مدخل الى علوم التربية،مدخل الى الارشاد والتوجيه التربوي،التعليم المبرمج، التخطيط التربوي،مذاهب ونظريات التربية،ارشاد الحالات الخاصة….الخ.

– الاشراف على تأطير مذكرات التخرج بقسم العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة سعيدة منذ 2009 الى غاية يومنا هذا.

– مناقشة مذكرات التخرج بقسم العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة سعيدة منذ 2009 الى غاية يومنا هذا.

– مسؤولة  فريق شعبة التكوين “علوم التربية” من جويلية 2014 الى جويلية2020.

– المشاركة في ملتقيات قبل الحصول على شهادة الدكتوراه وبعدها.

المشاركة في فعاليات اليوم الدراسي بقسم علم النفس وعلوم التربية  حول “الإرشاد والتوجيه”في 11-12 ابريل 2007 بمداخلة عنوانها “خصائص وصفات المرشد النفسي والمنهاج المقترح لتكوين الأخصائي النفسي” المنظم من طرف مخبر التربية والتنمية بجامعة وهران.

– لقد شاركت في فعاليات اليوم الدراسي بقسم علم النفس وعلوم التربية بجامعة وهران حول “الإرشاد والتوجيه”في 27-28 ابريل 2009 بمداخلة عنوانها “دور المرشد التربوي في تشخيص الفشل الدراسي” .

– كما شاركت فعاليات الملتقى الوطني الأول لقسم العلوم الاجتماعية حول “المدرسة الجزائرية ومسألة الدروس الخصوصية “في 12-13 ابريل 2016 والمنظم من طرف قسم العلوم الاجتماعية شعبة علوم التربية بجامعة مولاي طاهر سعيدة  بمداخلة عنوانها “الأسباب الرئيسية لانتشار الدروس الخصوصية” تطرقت فيها إلى أسباب ظهور هذه الظاهرة والتي مسئول عنها النظام التعليمي نفسه والمدرسة .

– كما شاركت في فعاليات اليوم الدراسي لقسم علم النفس والأرطوفونيا حول “الأسرة وذوي الاحتياجات الخاصة”في 05 ماي 2016 بمداخلة عنوانها “دور الأسرة في تنمية الموهبة عند الأبناء” بكلية العلوم الاجتماعية- بجامعة وهران 2-“محمد بن احمد”.

– وشاركت ايضا في  فعاليات اليوم الدراسي لكلية العلوم الاجتماعية جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم حول “رؤية مستقبلية في إعداد وتكوين معلم الغد “في 05 ابريل 2017 بمداخلة عنوانها “المكانة الاجتماعية لمهنة التعليم” والمنظم من طرف مخبر تحليل المعطيات الكمية والكيفية للسلوكات النفسية والاجتماعية.

– كما شاركت في فعاليات الملتقى الوطني التكويني  لقسم العلوم الاجتماعية الموسوم ب “اشكالية التقويم في نظام ل.م.د”  في 06 نوفمبر2018 والمنظم من طرف قسم العلوم الاجتماعية شعبة علوم التربية بجامعة مولاي طاهر سعيدة  بمداخلة عنوانها “ممارسات التقويم في ظل  نظام ل.م.د من وجهة نظر هيئة التدريس”

– ومن جهة اخرى انا عضو في “مخبر تطوير للعلوم الإنسانية والاجتماعية” جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة.

– اما فيما يخص المقالات المنشورة مقالة بعنوان “التوافق الزواجي”من إصدار”مجلة القلم” العدد التاسع والعشرون تاريخ الإصدار جويلية 2013 من قسم اللغة العربية وآدابها كلية الاداب واللغات والفنون جامعة وهران السانية.

– مقالة بعنوان “التفاعل الصفي” من اصدار “مجلة متون” العدد الاول المجلد التاسع تاريخ الاصدار 01مارس2017 قسم العلوم الاجتماعية و الانسانية جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة.

 – مقالة بعنوان “التدريس وفق نظرية الذكاءات المتعددة” من اصدار “مجلة العلوم الاجتماعية” العدد الثاني تاريخ الاصدار 02ديسمبر2017 مجلة دورية دولية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية المانيا برلين. رقم الايداع القانوني

 

الأستاذ جغوبي الأخضر

الاسم واللقب: جغوبي الأخضر

الرتبة العلمية: أستاذ محاضر قسم “ب “

تاريخ ومكان الميلاد:18/08/ 1974 بالطيبات ولاية ورقلة

رقم الهاتف: 0674700981

البريد الإلكتروني: lakhdarb7@hotmail.com

الحالة العائلية: متزوج، عدد الأولاد: 07

العنوان: حي الحرية -بن ناصر- ولاية ورقلة 30029

مؤسسة العمل: جامعة مولاي الطاهر-سعيدة.

2-الشهادات:

شهادة البكالوريا (شعبة رياضيات) سنة 1992

شهادة إنهاء الدراسة بالمعهد التكنولوجي للتربية (تخصص أستاذ في التعليم الابتدائي) بورقلة سنة 1993.

شهادة عامل مؤهل في الإعلام الآلي: مركز التكوين المهني بالطيبات سنة 2001.

شهادة الليسانس (تخصص علم النفس المدرسي) المركز الجامعي بالوادي سنة 2008.

شهادة الماجستير (تخصص تكنولوجيا التربية) جامعة الحاج لخضر باتنة سنة 2011.

شهادة الدكتوراه علوم (تخصص تكنولوجيا التربية) جامعة الحاج لخضر باتنة سنة 2018.

3-الخبرة المهنية

4-1-خارج قطاع التعليم العالي:

-أستاذ مدرسة ابتدائية بولاية ورقلة ابتداء من 27أكتوبر1993إلى غاية 22فيفري 2014.

4-2-داخل قطاع التعليم العالي:

-أستاذ مؤقت بجامعة الوادي من 25فيفري2012إلى 31ماي 2012.

-أستاذ دائم بجامعة مولاي الطاهر سعيدة من 02 مارس 2014إلى يومنا هذا.

4-الإنتاج العلمي

4-1-الإنتاج العلمي قبل مناقشة الدكتوراه:

4-1-1-مداخلات الملتقيات الوطنية:

– مشاركة في الملتقى الوطني الأسرة وجودة الاتصال (يومي 09/10 أفريل 2013) بجامعة قاصدي مرباح ـ ورقلة.

-مشاركة في فعاليات الدورة التكوينية الخاصة بالأساتذة الجدد فيالفترة 06/04 2014 إلى غاية 29/04/2014 بجامعة مولاي الطاهر -سعيدة

– مشاركة في الملتقى الوطني الثاني حول الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي (يومي 05/06 مارس 2014) بجامعة قاصدي مرباح -ورقلة.

–مشاركة في الملتقى الوطني الفلسفة والتربية المستقبلية (يومي 02/03جوان 2015) بجامعة مولاي الطاهر -سعيدة.

-مشاركة في الملتقى الوطني الدروس الخصوصية (يومي 05/06 مارس 2016) بجامعة مولاي الطاهر -سعيدة.

– مشاركة في الملتقى الدراسي حول التعليمية في المدرسة الجزائرية بين الواقع والمأمول (يوم 11ديسمبر 2017) بجامعة حمة لخضر- الوادي.

4-1-2-مداخلات الملتقيات الدولية:

– مشاركة في الملتقى الدولي حول الصحة النفسية (يومي 27/28 فيفري 2012) بجامعة مولود معمري ـ تيزي وزو.

– مشاركة في الملتقى الدولي حول المجتمع والعنف (يومي 06/07 ماي 2013) بجامعة آكلي محند أولحاج ـ البويرة.

-مشاركة في الملتقى الدولي الأول حول أليات عملية لتفعيل حقوق الطفل في الأسرة والمجتمع (أيام 04/05/06 ماي 2014) بجامعة الجزائر -2

4-1-3-المقالات المنشورة في المجلات المحكمة:

-نشر مقال بعنوان: البرمجيات التعليمية في مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية بجامعة الوادي في العدد 22 في شهر جوان 2017.

4-2- الإنتاج العلمي بعد مناقشة الدكتوراه:

4-2-1-مداخلات الملتقيات الوطنية:

-مداخلة بعنوان: استثمار وقت الفراغ كطريقة للوقاية من المخدرات لدى الشباب بالملتقى الوطني حول: الإدمان على المخدرات في المجتمع الجزائري الواقع والتشخيص والتكفل يومي: 12-13 ديسمبر 2018 بجامعة باتنة -1-.

– مداخلة بعنوان: دور التربية البدنية في تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى تلاميذ الابتدائي من وجهة نظر المعلمين، بالملتقى الوطني حول: النشاط الرياضي المدرسي في الجزائري الواقع والآفاق المنعقد يوم: 10 جوان 2019 بجامعة محمد لمين دباغين سطيف2.

مداخلة بعنوان: مستوى جودة حياة العمل لدى الأساتذة الجامعييندراسة ميدانية بجامعة سعيدة في الملتقى الوطني الأول حول: جودة الحياة والتنمية المستدامة في الجزائر الأبعاد والتحديات يومي: 4-5 فيفري 2020 بجامعة حمة لخضر الوادي

4-2-2-مداخلات الملتقيات الدولية:

مداخلة بعنوان: الغش المدرسي بين النمذجة الاجتماعية لمفهوم التفوق ومعتقدات المتعلم نحو الرمزية المدرسية بالملتقى الدولي حول: ظاهرة الغش في الوسط المدرسي تبادل رؤى وتجارب يومي: يوم: 25-26 جوان 2019 بجامعة وهران -2 محمد بن أحمد.

4-2-3-المقالات المنشورة في المجلات المحكمة:

-مقال بعنوان: الإصلاح التربوي وتكنولوجيا المعلومات، مجلة “المصطلح” العدد 18-19 ماي 2018 بجامعة تلمسان.

مقال بعنوان:التعليم الالكتروني كأفق للتعليم المستقبلي، مجلة الإبراهيمي للدراسات النفسية والتربوية بجامعة برج بوعريريج، العدد:المجلد 02 العدد. في ديسمبر 2019

مقال بعنوان:التعليم النقال مفهومه، خصائصه، تقنياته، مبررات استخدامه، فوائده التربوية، الصعوبات والتحديات التي تواجهه، في مجلة دراسات نفسية وتربوية، المجلد 13, العدد 2،في 20جوان 2020 بجامعة قاصدي مرباح –ورقلة.

الأستاذ ورغي سيد أحمد

الاسم واللقب: ورغي سيد أحمد

تاريخ الميلاد: 08/01/1974 سعيدة

الحالة العائلية: متزوج

البريد الالكتروني:ourghi_k@yahoo.fr

الهاتف: 0655979351

مكان العمل: جامعة الدكتور مولاي الطاهر /سعيدة

المؤهلات العلمية:

– التأهيل الجامعي في علم النفس وعلوم التربية، جامعة وهران2، سنة المناقشة: 2019

– دكتوراه علوم في علم النفس تخصص علوم التربية، جامعة وهران 2، سنة التخرج: 2017

عنوان الأطروحة: فاعلية استخدام أسلوب التعزيز الرمزي في تعديل السلوك العدواني (دراسة ميدانية على عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة).

المشرف: أ. د. نادية مصطفى الزقاي

– ماجستير علم النفس تخصص علوم التربية، اختيار دراسة الجماعات والمؤسسات، قسم علم النفس، جامعة وهران 2 ، سنة التخرج: 2011

عنوان الرسالة: أسباب العنف المدرسي كما يدركها الأساتذة -دراسة استكشافية مقارنة حول عينة من أساتذة التعليم المتوسط و الثانوي بمدينة سعيدة.

المشرف: أ. د. نادية مصطفى الزقاي

– ليسانس أدب إنجليزي / جامعة سعيدة / سنة التخرج: 2009

– ليسانس علوم التربية/ جامعة وهران/ سنة التخــرج: 1996

– بكالوريا علوم طبيعية/ الفرع علمي/ سنة التخــــرج:1992

الخبرات العملية:

الوظيفة مدة العمل طبيعة العمل مكان العمل
أستاذ محاضر أ من 07/02/2019 إلى يومنا هذا عضو هيئة تدريس في قسم العلوم الاجتماعية تخصص علوم التربية

جامعة سعيدة

 

أستاذ محاضر ب من 9/05/2017 إلى 07/02/2019 عضو هيئة تدريس في قسم العلوم الاجتماعية تخصص علوم التربية

جامعة سعيدة

 

استاذ مساعد أ من 8/10/2015 وحتى 08/05/2017 عضو هيئة تدريس في قسم العلوم الاجتماعية تخصص علوم التربية جامعة سعيدة
أستاذ مساعد ب

منذ  2/12/2013 و حتى

07/10/2015

عضو هيئة تدريس في قسم العلوم الاجتماعية تخصص علوم التربية جامعة سعيدة
مدير مؤسسة 02/09/2012حتى 01/12/2013 الإشراف على تسيير مؤسسة تعليمية سيدي اعمر / سعيدة
أستاذ مكون 3/06/2012- و حتى 01/09/2012 عضو هيئة تدريس في مؤسسة تربوية (للتعليم الأساسي) سيدي اعمر / سعيدة
أستاذ رئيسي 1/01/2008-31/08/2012 عضو هيئة تدريس في مؤسسة تربوية (للتعليم الأساسي) سيدي اعمر / سعيدة
أستاذ مجاز 1/01/2002-31/12/2007 عضو هيئة تدريس في مؤسسة تربوية (للتعليم الأساسي)

 تيرسين / سعيدة

سيدي اعمر / سعيدة

 الدورات :

– دورة تدريبية حول التكوين على طرق التدريس وفق نظام LMD (2014)/ جامعة سعيدة.

عضوية اللجان:

  1. عضو اللجنة العلمية لقسم العلوم الاجتماعية لعهدة (2020/2023).

الأبحاث العلمية والكتب:

المنشورات قبل التأهيل:

  1. ورغي سيد أحمد، مشكلات المراهقين و بيداغوجية التعامل معها (السلوك العدواني أنموذجا) – مقال منشور بمجلة متون، جامعة سعيدة، عدد مزدوج 11 و12 أفريل 2016.
  2. ورغي سيد أحمد، تقدير معلمي التربية الخاصة لأهمية أسلوب التعزيز الرمزي في تعديل السلوك العدواني لدى المتخلفين عقليا– مقال منشور، بمجلة العلوم النفسية و الاجتماعية، جامعة ورقلة. عدد 26، سبتمبر 2016.
  3. ورغي سيد أحمد، مسرحة المناهج (رؤية حديثة في إدارة النشاط التعلمي الصفي)- مقال منشور بمجلة متون، جامعة سعيدة، المجلد 9، العدد 3 سبتمبر 2017.
  4. ورغي سيد أحمد، الكفاءة المهنية للمرشد التربوي بين الواقع والمأمول– مقال ثنائي منشور، بمجلة العلوم الاجتماعية، جامعة وهران2. العدد 05، سبتمبر 2017.
  5. ورغي سيد أحمد، أسباب النفور الدراسي لدى الطالب الجامعي في ظل تطبيق نظام LMD في الجامعة الجزائرية (دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة سعيدة)- مقال ثنائي منشور بمجلة دراسات نفسية وتربوية، جامعة ورقلة، المجلد 11، العدد 1، جوان 2018.
  6. ورغي سيد أحمد، المدرسة الجزائرية ورهانات التغيير، مقال ثنائي منشور بالمجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، العدد 02 جويلية 2018، المركز الديمقراطي العربي، برلين، ألمانيا.
  7. ورغي سيد أحمد، واقع جودة حياة كل من المرأة العاملة والمرأة الماكثة بالبيت، مقال ثنائي منشور بمجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية، الدولية، العدد 12 ديسمبر2018، جامعة الجلفة.

المنشورات بعد التأهيل:

  1. 1. ورغي سيد أحمد، مستوى الضغط النفسي لدى الطالب الجامعي في ظل تطبيق نظام LMD، مقال مشترك منشور بمجلة العلوم الاجتماعية، العدد 08، مارس 2019، المركز العربي الديمقراطي، برلين، ألمانيا.
  2. 2. ورغي سيد أحمد، مؤشرات التربية البيئية في كتاب التلميذ *مناهج الجيل الثاني للتعليم الابتدائي نموذجا*، مقال ثنائي منشور ضمن عدد خاص حول: الوعي البيئي والصحة في الوطن العربي، بمجلة مسارات معرفية للعلوم الاجتماعية والانسانية، المجلد الثاني، عدد 07، 2019، جامعة صفاقس، تونس.
  3. 3. الفروق في جودة الحياة الأسرية للمرأة، دراسة استكشافية بين الماكثات بالبيت والعاملات بولاية المسيلة، مقال ثنائي منشور في مجلة دراسات عن مخبر الدراسات الصحراوية، جامعة طاهري محمد، بشار، المجلد الثامن، العدد 1، جوان 2019.
  4. 4. مستوى الاحتراق النفسي لدى مربي التربية الخاصة، دراسات وأبحاث في التربية الخاصة توجهات حديثة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤلف جماعي دولي، المركز الديمقراطي العربي، برلين، ألمانيا، ديسمبر 2019، الطبعة الأولى.
  5. 5. مستوى الاحتراق النفسي لدى الطلبة الجامعيين في ظل تطبيق نظام LMD، مقال مشترك منشور في مجلة الراصد العلمي، المجلد 7، العدد 1، جامعة وهران 1، مارس 2020 . الرابط: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/111870
  6. دور أولياء التلاميذ كآلية للحد من ظاهرة الغش في الوسط المدرسي (دراسة ميدانية على عينة من أفراد الجماعة التربوية بولايتي سعيدة وسيدي بلعباس)، مقال مشترك منشور في مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية) ، عدد خاص، المجلد 12، العدد 1، جامعة ورقلة، مارس 2020 . الرابط: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/112201
  7. قطاع التكوين المهني في الجزائر بين واقع التعليم التقليدي وتحديات التعليم الالكتروني، مقال مشترك منشور في مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية، المجلد 3، العدد 2، ديسمبر 2020، ص ص: 57-74. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/145785

الاهتمامات البحثية:

الإعاقة العقلية، التربية الخاصة، ومناهج التعليم، بناء البرامج، البرامج الإرشادية، المدرسة ومحيطها، جودة الحياة، والمواطنة.

مشاريع البحث:

  1. رئيس مشروع: جودة حياة المدرسة الجزائرية (دراسة ميدانية على عينة من مدارس الغرب الجزائري)، مشروع PRFU تحت رقم: I05L06UN200120200001 (2020/2024).
  2. عضو مشروع: سيرورة المواطنة في مناهج التعليم الجزائري، المعهد الوطني للبحث في التربية
  3. عضو مشروع: تحديد الاحتياجات التكوينية لمستشاري التوجيه والتقييم والإدماج المهني، مشروع CNEPRU تحت رقم: R0S620140001. (2015/2017).

المساقات التدريسية التي تم تدريسها:

  1. مناهج التعليم (السداسي 5)
  2. تكنولوجيا المعلومات لذوي الاحتياجات الخاصة (ماستر تكنولوجيا التربية 2)
  3. تكوين المكونين (السداسي 6)
  4. الإيديولوجيات في البرامج الدراسية (السداسي 6)
  5. النظام التربوي الجزائري (السداسي 6)
  6. تكنولوجيا التربية (السداسي 5)
  7. التعليم المبرمج (السداسي 5)
  8. مدخل إلى الإرشاد و التوجيه (السداسي 4)
  9. مدخل إلى الإدارة المدرسية (ماستر تكنولوجيا التربية 1)
  10. بناء البرامج الإرشادية (السداسي5)
  11. التقويم التربوي (السداسي 5)
  12. تقويم البرامج الإرشادية (السداسي 1/ ماستر)
  13. إرشاد مشكلات الطفل والمراهق (السداسي 2/ ماستر)
  14. مدارس ومناهج (السداسي 1/ جذع مشترك ليسانس)

الملتقيات والندوات:

المشاركات قبل التأهيل:

-المشاركة بمداخلة بعنوان” تصور أسباب التنمر في الوسط المدرسي من وجهة نظر بعض الأساتذة“، ملتقى حول التنمر في الوسط المدرسي”، جامعة سعيدة،  أفريل 2014.

-المشاركة في الإشراف على إحدى ورشات الملتقى الوطني الأول حول “الفلسفة و التربية المستقبلية” جامعة سعيدة، جوان 2015.

-المشاركة بمداخلة بعنوان “مسببات الدروس الخصوصية. (دراسة تحليلية)”، جامعة سعيدة،  أفريل 2016.

-المشاركة بمداخلة بعنوان”واقع تقييم أداء الطالب الجامعي في شعبة علوم التربية في ظل نظام LMD“، جامعة سعيدة،  أفريل 2017.

-المشاركة  بمداخلة بعنوان “البرامج الإرشادية بين إجراءات التنفيذ وصعوبات التطبيق“، جامعة المسيلة، “الندوة الوطنية حول بناء وتقييم البرامج التكوينية الإرشادية والمهنية” 23 أفريل2018.

-المشاركة  بمداخلة بعنوان “تطبيق المقاربة بالكفاءات بين الجودة والاختلالات، دراسة ميدانية مقارنة بين وجهات نظر الأساتذة والمفتشين البيداغوجيين في مرحلة التعليم الابتدائي“، الملتقى الوطني الثاني حول العملية التعليمية التعلمية في جامعة زيان عاشور، الجلفة، 18 نوفمبر2018،

-المشاركة  بمداخلة بعنوان “سحنة الطالب والأستاذ وفق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات وتحديات تطبيقها” الملتقى الوطني الثاني حول “تطبيق المقاربة بالكفاءات في التدريس” جامعة المسيلة، 27 نوفمبر2018.

-المشاركة بمداخلة بعنوان: “الممارسة الإجرائية للتعلم النشط “قراءة في بعض الاستراتيجيات المهملة” الملتقى الوطني التكويني حول استراتيجيات التعلم النشط”، مركز اليقظة البيداغوجية، جامعة المسيلة، 10/12/2018.

المشاركات بعد التأهيل الجامعي:

  1. الملتقيات الوطنية:

-المشاركة  بمداخلة بعنوان “العوامل المحددة لكيفية اختيار موضوع البحث في العلوم الاجتماعية” الملتقى الوطني الأول حول “صعوبات البحث في العلوم الاجتماعية –الواقع والحلول- جامعة برج بوعريريج، 13 فيفري2019.

-المشاركة  بمداخلة بعنوان “سيرورة وآليات تطبيق e-learning في التكوين المهني. “الملتقى الوطني الأول حول “قضايا التعليم في ظل التطور المعرفي السريع جامعة الجزائر 2، 24 أفريل2019.

-المشاركة  بمداخلة بعنوان “معوقات عمل الأستاذ الجامعي المبتدئ وأثرها على أهداف مشروع المؤسسةالملتقى الوطني الأول حول “واقع تكوين الأستاذ الجامعي المتدرب في ظل أهداف مشروع المؤسسة الجامعية،  جامعة محمد بوضياف المسيلة، 19 جوان 2019.

-المشاركة  بمداخلة بعنوان “التمرد المدرسي: طبيعة المفهوم وأسلوب المواجهة” الملتقى الوطني الأول حول “واقع المشكلات المدرسية في المؤسسات التربوية الجزائرية،  جامعة سعيدة، 23 أكتوبر 2019.

  1. الملتقيات الدولية:

– المشاركة بمداخلة بعنوان “هندرة القيم البيئية في مناهج التعليم المؤتمر الدولي الأول: البيئة والتنمية المستدامة”، جامعة العربي التبسي، تبسة،  03 و04/02/2020.

الورش التدريبية:

– ورشة تدريبية على اختبار مصفوفات رافن الملون، لمجموعة من الأخصائيين النفسانيين العاملين ضمن المركز النفسي البيداغوجي / الحساسنة، سعيدة فيفري2016.

التأطير و الإشراف التربوي:

– عضو هيئة تحرير مجلة “تطوير” للعلوم الاجتماعية، جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة.

– عضو اللجنة العلمية للملتقى الوطني حول “المدرسة و مسألة الدروس الخصوصية” (أفريل 2016)

* عضو “لجنة المقابلة لانتقاء وتوظيف الأساتذة الجامعيين” جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة، سنتي 2016 و2017.

* عضو “لجنة الإغفال” في مسابقة الدكتوراه لمشروع القياس التربوي والنفسي، جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة، 2016.

* عضو اللجنة العلمية للملتقى الوطني التكويني “إشكالية تقويم الطلبة في نظام ل .م .د” جامعة سعيدة  06 نوفمبر 2018.

* عضو تقييم ملف تأهيل جامعي الخاص بالأستاذة: د. نبار رقية، جامعة سعيدة، 20/11/2019.

* عضو تقييم ملف تأهيل جامعي الخاص بالأستاذ: د. بن معاشو مهاجي، جامعة سعيدة، 09/07/2020.

* عضو تقييم مطبوعة بيداغوجية حول مقياس المنهجية خاص بالأستاذة: د. كورات كريمة، جامعة سعيدة، 10/07/2020.

– الإشراف على عديد مذكرات التخرج ليسانس علوم التربية.

– الإشراف على عديد مذكرات التخرج ماستر علوم التربية.

قائمة الإشراف التربوي الخاصة بالماستر/ دفعات جوان 2017 و جوان 2018

الرقم العنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوان المستوى الطالب (ة)
دفعات 2017
1 مستوى أداء المرشد التربوي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي ماستر إرشاد بلقاسمي مختارية
2 اتجاهات طلبة علوم التربية نحو الإشراف الأكاديمي على مذكرات تخرجهم ماستر إرشاد قروج فاطمة
3 اتجاهات الطلبة نحو شعبة علوم التربية في ظل نظام L.M.D ماستر إرشاد بلماحي أمينة
4 مستوى الضغوط المهنية لدى مديري التعليم المتوسط ماستر إرشاد يعقوبي خثير
5 مستوى الاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الابتدائي ماستر إرشاد رمضاوي أسمهان
6 معوقات عمل أساتذة مادة الإعلام الآلي في التعليم الثانوي ماستر تكنو بليل سعيدة
7 اتجاهات الأساتذة نحو تطبيق نظام L.M.D في الجامعة الجزائرية ماستر تكنو فرحاوي تركية
دفعات 2018
8 درجة مساهمة الحاسوب في تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال الفئات الخاصة من منظور معلميهم. ماستر تكنو محروق مباركة
9 واقع استخدام الوسائط التكنولوجية في تدريس مقياس oral expression  لطلبة اللغة الإنجليزية. ماستر تكنو حمياني فاطمة
10 معوقات استخدام برنامج spss في إعداد مذكرات التخرج لدى طلبة علوم التربية والاقتصاد. ماستر تكنو مغربي نور الهدى
11 واقع الإعلام المدرسي في المدارس الابتدائية ماستر تكنو طرجمان فطيمة
12 اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو دمج تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الابتدائية ماستر إرشاد مرسلي إكرام
13 معوقات الإشراف الأكاديمي لدى الاستاذ الجامعي ماستر إرشاد معاشو فاطمة

   الإشراف بعد التأهيل الجامعي:

الرقم العنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوان المستوى الطالب (ة)
  دفعات (جوان 2019)
01 مستوى الدعم الاجتماعي للفئات الخاصة من وجهة نظر معلميهم ماستر إرشاد ضراب فتيحة
02 درجة مساهمة البرنامج البيداغوجي في تنمية المهارات لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية من وجهة نظر مربيهم ماستر إرشاد جلولي زينب
03 مستوى الرضا الوظيفي لدى اساتذة التعليم الثانوي عن أداء المفتشين البيداغوجيين ماستر إرشاد طوايبية علي
دفعات (جوان 2020)
04 النضج المهني للطالب الجامعي وعلاقتها بمحددات المشروع المهني ماستر إرشاد فيلالي فاطمة
05 جودة حياة المشرف التربوي وعلاقتها بالالتزام الوظيفي ماستر إرشاد قندوسي حبيبة
 

[/spoiler]

  بن معاشو

نبار رقية